Home

الدستور العرفي والدستور المكتوب

عن الدستور المكتوب وغير المكتوب - اليوم 2

22 يونيو 2016 - 15:23. يُميز الفقه الدستوري بين الدستور المكتوب والدستور العُرفي، حيث يكون الأول عبارة عن وثيقة أو وثائق مكتوبة، يضعها الحاكم، أو محيطُه، فيمنحها لشعبه دون مشاركته، أو قد يُشارك المواطنون في صياغتها وإقرارها، بشكل ديمقراطي. أما الدستور العُرفي فهو عبارة عن. 2.1. الدساتير المدونة والدساتير العرفية. تنقسم الدساتير من حيث التدوين إلى دساتير مدونة (مكتوبة) ودساتير عرفية (غير مكتوبة) والدستور المكتوب هو الدستور الذي تكون قواعده الأساسية والمهمة مدونة في وثيقة رسمية أو أكثر من طرف سلطة مختصة وفقا لإجراءات عادة ما تكون متميزة ومعقدة. أما الدستور العرفي : فهو الذي جاءت معظم قواعده من الأعراف , وليس من قبل سلطة مختصة إذا فليست العبرة في كتابة الدستور حتى نقول أن دستور هذه الدولة دستوراً مدوناً أو مكتوباً و إنما العبرة في الجهة التي وضعته فإذا كانت معظم قواعده موضوعة من قبل سلطة مختصة فهو دستور مكتوب أما. والدستور العرفي بهذا المعنى لا يشترط او بالاحرى غير متوقف في وجوده على وجود دستور مكتوب ينشأ الى جانبه بحكم الممارسة السياسية المتواترة كما هو الشأن بالنسبة للعرف الدستوري كما انه لا يتنافى ووجود قواعد دستورية مكتوبة الى جانبه : فهو لا يستأتر بتنظيم كامل جزئيات الممارسة.

ماهية الدستــور : الدساتير المدونة والدساتير العرفي

  1. من 3 إجابات : الدستور العرفي , هو احد انواع الدساتير , وفقا لتدوينها , و التي تنقسم الي دساتير مدونه او مكتوبه و دساتير عرفيه , و هو الدستور الذي يستقي احكامه من الاعراف الدستوريه المتعارف عليها و الراسخه في عقيده المجتمع , و التي تبناها المجتمع كقواعد دستوريه
  2. هناك الدستور (العرفي) غير المدون، والدستور المدون أي: (المكتوب). وعن الدستور العرفي يقول نبراس المعموري صاحب كتاب محنة الدستور وإشكالية التعديل الصادر عن دار العربي للنشر والتوزيع
  3. فالنظام الدستوري لا يستمد مصادره من القواعد المكتوبة فقط بل ومن القواعد العرفية أيضا. وقد اتفق رجال الفقه الدستوري على تقسيم العرف الدستوري إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي: ١- العرف المفسر Interpretative Custom: في هذه الصورة يقوم العرف بدوره المفسر لغموض النص الدستوري. ولكي ينهض بهذا.

موقع الموسوعة القانونية - العرف الدستوري والدساتير العرفية

  1. إن الدستور المكتوب يؤدي إلى تربية الأمة من الناحية السياسية ويساعد على رفع وعيها الوطني ، فهو وسيلة للتثقيب السياسي والمعنوي ن وذلك بما يتضمنه من مبادئ وأحكام محددة تسهل على الشعب معرفة حقوقه والتمسك بها ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قدسية الدستور واحترامه
  2. يتناول المقال مصادر القانون الدستوري كالدستور المكتوب، والسوابق قضائية، والعرف المعترف به قانونا، والفقه البارز.. وكذا يبحث في أنواع الدستور كالدستور المفسر والمكمل والعرف الدستوري المعدل..
  3. الدستور المكتوب. يقسم إلى نوعين، وهما: الدستور المدون، والدستور غير المدون. الدستور المدون: هو ليس الدستور الذي تتم كتابته فقط، بل هو الذي يعتمد على مصادر تشريعية، ويُسجّل في وثائق رسمية

و في هذا الإطار يجب أن نميز بين العرف الدستوري، كما حددناه أعلاه، و بين الدستور العرفي. فالعرف الدستوري هو كما أشرنا قاعدة دستورية ناشئة عرفياً في ظل دستور مكتوب، و يكون هذا العرف إما مفسراً أو مكملاً أو معدلاً للنصوص الواردة في الوثيقة الدستورية، المدونة طبعاً 1/ الدستور العرفي هو الدستور غير المدون أو غير مكتوب و هو عبارة عن سلوكات وأعراف وتقاليد ومبادئ عامة أو قيم أخلاقية تتعلق بالسلطة وممارستها تتبلور تدريجيا عبر الزمن حتى تشكل دستور عرفي 2- الدستور غير المدون (العرفي): هو عبارة عن سلوكات تتعلق بالسلطة وممارستها وكل ما يلحق. الدساتير المُدوَّنة. الدساتير المُدوَّنة (بالإنجليزيّة: Written Constitutions): هي الدساتير التي تكون أحكامها، وقواعدها مكتوبة، ومُدوَّنة في وثيقة، أو مجموعة وثائق رسميّة، على هيئة تشريع، أو تشريعات صادرة عن السُّلطة العُليا المُختَصَّة في الدولة هو الدستور الذي صدر بتاريخ 8 يناير 1952 في عهد الملك طلال بن عبد الله بن الحسين، وتم تعديله عدة مرات، وهو يحدد شكل الحكم ملكي وراثي ذات نظام برلماني التمثيل، وينص القانون على فصل سلطات الدولة الثلاث واستقلالها (التنفيذية والتشريعية والقضائية)، وعلى حقوق وواجبات المواطنين.

فإنَّ العرف ظل المصدر الاول والوحيد لها حتى ظهور الدساتير المدونة ويجب التمييز بين العرف الدستوري والدستور العرفي فالدستور العرفي هو مجموعة من القواعد التي يعمل بها من دون ان يتم تدوينها في وثيقة لتكون اساسا لنظام الحكم في الدولة اما العرف الدستوري فهو مجموعة القواعد. هذا لأجل تفادي الخلط بين بين الأعراف الدستورية والدستور العرفي الذي يعد وليد تقاليد ومعاملات لم يسبقه أي نص مكتوب. الى أن انتقلت الى الطابع المكتوب للدستور في الربع الأخير من القرن الماضي. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

وينطبق تعريف الدستور هذا على تعريف القانون الدستوري؛ لأن القانون الدستوري هو الأحكام الدستورية المطبقة في بلد ما، والدستور المطبق في بلد ما هو مجموعة الأحكام الدستورية الخاصة بهذا البلد وهنا يرى البريطانيون أن القرارات النهائية في حالة الخلاف على الدستور غير المكتوب لديهم ينبغي أن تحال إلى السياسيين المنتخبين وليس إلى قانونيين غير منتخبين ثانيا: الدساتير المدونة أو المكتوبة (Ecrite). ويقصد بها الدستور المدون في وثيقة أو عدة وثائق معينة، وهي تعد الأكثر شيوعا في العالم. إذ أن معظم الدول لها دساتير مكتوبة وهذا الأسلوب أصبح يعمل به لأجل حاجة الدول حديثة العهد بالاستقلال لتنظيم شؤونها وبناء حكم يسوده الاستقرار. الدستور الذي تحكم بموجبه اليزبيت الثانية؛ هو دستور عُرفي غير مكتوب، يتضمَن قواعد لكيفية تولي العرش من قبل أحد أفراد عائلة هانوفر (وندسور بعد 1914) وغالباً يكون الشخص الأكبر سناً بين أبناء الملك، إذا لم يكن هناك عائق صحي أو عقلي لديه

انواع الدساتير - موقع دروس القانو

ما هو الفرق بين الدستور العرفي والعرف الدستوري - أجي

تنقسم الدساتير من حيث التدوين إلى دساتير مدونة (مكتوبة) ودساتير عرفية (غير مكتوبة) والدستور المكتوب هو الدستور الذي تكون قواعده الأساسية والمهمة مدونة في وثيقة رسمية أو أكثر من طرف سلطة مختصة وفقا لإجراءات عادة ما تكون.

أ- دستورٌ مكتوبٌ: وهو (وثيقةٌ يدون فيها التنظيم الدستوري للدولة، وتتميز بالتفصيل والوضوح، إذ تقسم عادةً إلى أبوابٍ وفصولٍ وبنودٍ، والدستور المكتوب يقابله الدستور العرفي)(29)، كما أن أغلب. الدستور المكتوب / العرفي ---- الدستور المرن/الجامد أرسطو ٣٥٠ ق.م أول من فرق بين القانون العادي والدستور في كتابه دستور أثينا قارن بين النصوص الحاكمة للدول في تلك الحقبة : دستور أثينا وقرطاجة. ويمتاز الدستور المكتوب على الدستور العرفي بأن نصوصه واضحو وثابثة لا يتطرق اليها شك ولا ريب وللدلك يصعب التلاعب بأحكامه وفقا للأهواء المختلفة عكس الدستور العرفي الدي قد تصبح قواعده مجالا. اسس التخير بين الدستور العرفي والدستور المكتوب 96 تقسيم 97 المبحث الاول : الدساتير المكتوبة 9

قصة الدستور - هُدهُد -Hodho

بحث حول العرف الدستوري. مقدمة. إن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فهو يحب الانخراط ولا يستطيع التأقلم بمفرده لذلك يلجا إلى العلاقات الاجتماعية فينخرط في مجموعة من الناس وذلك الانخراط في الجماعة يؤدي إلى اعتراض في مصالحه. يُميز الفقه الدستوري بين الدستور المكتوب والدستور العُرفي، حيث يكون الأول عبارة عن وثيقة أو وثائق مكتوبة، يضعها الحاكم، أو محيطُه، فيمنحها لشعبه دون مشاركته، أو قد يُشارك المواطنون في. اعداد : محمد رجب سماق - قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية ـ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ـ جامعة ماردين ارتقلوا المركز الديمقراطي العربي المقدمة: إن وجود الدولة هو الشرط الأساسي لوجود الدستور من الأمثلة على الدساتير غير المكتوبة ,الدستور المكتوب يكون نص رسمي مشرع من خلال سلطة أو جهة مختصة أو يكون في وثيقة الدستور ولكن ليس فقط في وثيقة واحدة تكون في عدة وثائق ، و وتكون الإجراءات فيه. إن تقسيم الدساتير إلى مكتوبة و عرفية هو تقسيم نسبي و غير مطلق ، فالدول التي تأخذ بالدستور العرفي قد أوجدت إلى جانبه وثائق مكتوبة ، كما هو الحال في إنجلترا حيث يحكمها دستور عرفي تكونت قواعده.

العرف الدستوري - Constitutional Custo

2- الدستور غير المدون (العرفي): هو عبارة عن سلوكات تتعلق بالسلطة وممارستها وكل ما يلحق بذلك من أعراف وتقاليد ومبادئ عامة أو قيم أخلاقية تتبلور تدريجيا عبر الزمن حتى تصبح مشكلة لدستور عرفي . 3. 1- وجود دستور مدون يضمن الحقوق والحريات .يتجسد مفهوم الدستور المدون ( المكتوب ) في مجموعة المبادئ الدستورية المدونة في شكل نصوص تحتويها وثيقة واحدة , أو وثائق متعددة يصدرها المشرع الدستوري وان. القانون الدستوري هو مجموعة من المبادئ و الأحكام و القواعد التي تتعلق بالأسس التي تنبني عليها الدولة و كذلك بتنظيم الحكم وسيره داخلها و تشكل هذه المبادئ و القواعد والاحكام أهم المعطيات القانونية المتصلة بالحكم داخل. تتجه الكتابات الدستورية عادة الى التمييز بين انواع الدساتير على مستويين اثنين : اولا : تمييز بين انواع الدساتير بحسب مصدرها،تشريع ام عرف فنكون حينئذ امام دستور مدون او دستور عرفي ومن الأمثلة أيضاً يذكر الفقه الدستور الروسي لعام 1906، والدستور الياباني لعام 1889، والدستور الإيطالي لعام 1848، ومن الدساتير العربية الدستور المصري الصادر عام 1923، والدستور السوري المؤقت لعام.

أنواع الدساتير - موقع قانو

  1. عن الدستور المكتوب وغير المكتوب. 22 يونيو 2016 - 15:23. يُميز الفقه الدستوري بين الدستور المكتوب والدستور العُرفي، حيث يكون الأول عبارة عن وثيقة أو وثائق مكتوبة، يضعها الحاكم، أو محيطُه، فيمنحها
  2. (الدستور كلمةٌ فارسية الأصل(1)، دخلت اللغة التركية ثم شاعت في اللغة العربية، وأصبحت لها عدة معانٍ تطورت مع الزمن)(2)، والدستور جمع دساتير (فارسية)، وهو القاعدة التي يُعْمَلُ بمقتضاها، كما يطلق.
  3. فإنَّ العرف ظل المصدر الاول والوحيد لها حتى ظهور الدساتير المدونة ويجب التمييز بين العرف الدستوري والدستور العرفي فالدستور العرفي هو مجموعة من القواعد التي يعمل بها من دون ان يتم تدوينها في.
  4. من مبدأ سمو المؤسسة الملكية إلى مبدأ سمو الدستور محمد ضريف لقد اعتمد دستور فاتح يوليوز 2011 فلسفة جديدة للحكم قطعت، إلى حد بعيد، مع الفلسفة التي اعتمدتها الدساتير السابقة
  5. مزايا الدساتير المكتوبة. على الرغم من المزايا العديدة التي تنسب الى الدساتير المكتوبة, أ- المشاركة في تجميد الحياة الدستورية من جراء عدم ملاحقة النصوص الدستورية لتطور الحياة واحتياجاتها, ب- ان واضعي الدستور المكتوب قد.

مصادر القانون الدستوري - Sources of constitutional la

  1. تعريف الدستور. الدُستور (من دَستور الفارسية المركبة: دست بمعنى القاعدة و وَر أي صاحب) المادة التي منها تستوحي الأنظمة والقوانين التي تسير عليها الدولة لحل القضايا بأنواعها.. كلمة الدستور ليست عربية الأصل ولم تذكر.
  2. By Maha Abdelwadood , in تعليم ثقافة , at 23 سبتمبر، 2018 الوسوم: الجامد, الدستور, العرفي, المرن, المكتوب. الدستور هو القانون الرئيسي الأعلى الذي يوضح قواعد وأصول نظام الحكم في الدولة، ويحدد السلطات العامة.
  3. موقع دروس القانون متخصص بالشأن القانوني، دروس، ملخصات، مستجدات قضائية، اعلانات وظيفية، اجتهادات فقهية، مقالات قانونية،امتحانات,منهجية الكتابة القانونية,القانون المغربي,مدونة الاسرة,المسطرة الجنائية والمدنية.
  4. أهلا بكم في الموسوعة العربية: الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات.
  5. كما شاع استخدام أسلوب الجمعية التأسيسية خارج فرنسا, فطبقته بلاد كثيرة عقب الحربين العالميتين الأولى والثانية, فأخذ به دستور فيمار الألماني في سنة 1919, والدستور النمساوي في سنة 1920, والدستور.
  6. الدستور ُ ، في مُصيبَتنا السياسية، رَضِينا أم كرِهنا، دستوران، وكلاهما سيّئُ السمعة، دستورٌ عرفي ٌّ غيرُ مكتوب، ودستورٌ ممنوحٌ مكتوب. والعرفيُّ مقدَّمٌ على المكتوب، في الاعتبار، لأنه هو الأساسُ في تقاليد نظامنا.
  7. محاضرة علمية في موضوع قراءة أكاديمية في الظاهرة الدستورية في إطار مختبر العلوم الشرعية والقانونية وقضايا العصرـ جامعة سيدي محمد بن عبد الله (كلية..

تقرير عن الدستور - موضو

  1. الدستور الذي تحكم بموجبه اليزبيت الثانية؛ هو دستور عُرفي غير مكتوب، يتضمَن قواعد لكيفية تولي العرش من قبل أحد أفراد عائلة هانوفر (وندسور بعد 1914) وغالباً يكون الشخص الأكبر سناً بين أبناء.
  2. [20] ظهرت الدساتير المكتوبة في الدول الأوروبية الحديثة بعد الدستور الأمريكي، على سبيل المثال كتب الدستور الفرنسي للجمهورية الأولى عام 1791، والدستور السويدي عام 1809، والدستور الإسباني عام 1812.
  3. المحاضرة الرابعة؛ أنواع الدساتير (الدستور العرفي والدستور المكتوب) المحاضرة الثالثة خصائص القاعدة الدستوري
  4. Sections of this page. Accessibility Help. Press alt + / to open this men
  5. غزة - معا - ناقشت صحفيات وعاملات في مجال الإعلام اختيار مصطلح القانون الفلسطيني الأساسي بدلا من الدستور الفلسطيني، متسائلات هل الدستور هو القانون ومن يحق له وضع الدستور، وذلك خلال الجلسة التثقيفية الأسبوعية.
  6. بسم الله الرحمن الرحيم (1) البيعة والدستور الدستورُ، في مُصيبَتنا السياسية، رَضِينا أم كرِهنا، دستوران، وكلاهما سيّئُ السمعة، دستورٌ عرفيٌّ غيرُ مكتوب، ودستورٌ ممنوحٌ مكتوب. والعرفيُّ مقدَّمٌ على المكتوب، في.
  7. أول رئيس للبرلمان الكردستاني: لو كنت رئيسا للبرلمان حاليا لرفضت مشروع الدستور ولاستقلت لو فرض عنوة. جوهر نامق في حديث لـ«الشرق الأوسط»: الصلاحيات الممنوحة لرئيس الإقليم واسعة لكنها غير مطلق

تحدث الشيخ حفظه الله عن خطورة القوانين الوضعية على الأمة العربية والإسلامية وسرد نماذج من. [1] Claude Palazzoli , Le Maroc politique ; De l'indépendance à 1973, (Paris : Ed Sindbad, 1974), P 13. [2] John Waterbury. Le commandeur des croyants.. la monarchie marocaine et son élite, (Paris : Ed.PUF, 1975). ترجم هذا الكتاب من طرف عبد الغني أبو العزم وعبد الأحد السبتي بعنوان: أمير المؤمنين. بقلم غسان سعادة* مُؤلمٌ أن يرى اللبناني وضعَ بلده على الحال الذي هو عليه أهله، حيث باتوا يتخبّطون في بحرٍ هادرِ الأمواج تَخَبُّط المُشرِف على الغرق بحثاً عن خشبةِ خلاصٍ، وخشبةُ الخلاص في متناول يد

شكر خاص جداً للأستاذ/ محمد حكيم مــاده القانون الدستوري ( المحاضره الثانيه ) من ص 21 الى ص 102 مصادر القانون الدستورى :- ( مصادر تفسيريه و مصادر رسميه ).. تفاعلا مع تعديل الدستور المغربي ومسار الإصلاحات المنتهجة صدرت ورقة بحثية حاولت الغوص في عمق الجسم السياسي المغربي لفهم طبيعة المتغيرات السياسية في البلد. ويحدد الباحث ثلاثة اعتبارات تحكم واقع النظام السياسي المعاصر. الأعراف الدستورية قبل تناول الموضوع بالبداية يجب أن نفرق بين العرف الدستوري ، والدستور العرفي العرف الدستوري : هو مجموعة القواعد القانونية ناشئة عن العرف والسوابق في ظل دستور مكتوب

الفرق بين - الصفحة الرسمية للدكتور الصوصي العلوي عبد

دستور عرف

ومن أمثلة الدساتير المدونة المرنة الدستور الفرنسي لسنة 1814 ودستور سنة 1830 والدستور الإيطالي لسنة 1848 والدستور السوفياتي لسنة 1918 ودستور ايرلندا الحرة لسنة 1922 والدستور العراقي المؤقت لسنة 1964 هـ- أهم المبادئ التي كرسها القضاء الدستوري في مجال الرقابة الدستورية: من خلال دراسة وتحليل الأحكام الدستورية الصادرة عن الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، يمكن استخلاص أهم المبادئ التي.

ملخص مبادئ القانون الدستوري 3 1. ‫المرزوقي‬ ‫يونس‬ ‫بن‬-‫السنة‬‫ا‬‫ل‬‫ج‬‫ا‬‫معية‬3102-3102 13 ‫ال‬‫الثالث‬ ‫محور‬:‫ال‬‫دستور‬ ‫الدستور‬ ‫يف‬‫ر‬‫تع‬ :‫أوال‬ ‫ك‬‫الدستور‬ ‫إن‬‫الدستوري. مفهوم الدستور موضوعه ومحتواه. المحامي/ هاتف الاعرجي الدستور هو مجموعة القواعد التي تنظم تأسيس السلطة وانتقالها وممارستها، أي تلك المتعلقة بالتنظيم السياسي، وهذه القواعد يمكن ان توجد بأسلوبين، فهي اما ان تكون وليدة. أ - الدستور المكتوب : (الدستور العرفي) التي وضعت حسب هذه الطريقة دستور الجمهورية الفرنسية الرابعة دستور 1946 ، والدستور. المصري لعام 1956 والدائم لعام 197

أنواع الدساتير - موضو

لا يمكن الحديث عن الدستور بالمعنى الواقعي و المجتمعي إلا عبر المرور بمحطة رئيسية يتجسد فيها إيمان الشعب بالحرية وتصميمه نحو حياة كريمة أي الحديث عن إرادة التغير عند الشعب هذه الإرادة التي لا تقهر استطاعت وعبر التاريخ. المحاضره الاولى:- (تاريخ المحاضره:- 21/2/2010) 1) القانون الدستورى :هو القانون الاساسي. بم تفسر:القانون الدستورى قانونا اساسيا؟؟ القانون الدستورى قانونا اساسي وتم خلال اللقاء الحديث عن أنواع الدساتير المتمثلة في الدستور العرفي وهو الغير مكتوب وأشهرها الدستور البريطاني ويعد أكثر مرونة، ولكنه اقل تحديدا للسلطات والمسؤوليات للحاكم أو الرئيس.

ما هو الدستور - حُماة الح

أقدم دستور غير مكتوب في العالم. تمر اليوم الذكرى الـ232 على إقرار الدستور الأمريكى، ودخوله حيز التنفيذ، وهو يعد أقدم دستور فى العالم ما زال معمولًا به، ويمثل الدستور الوثيقة المؤسسة للحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة. ينتج عن هذه العلاقة بين المواطنة والدستور أمران، يضافان إلى كون حقوق المواطنة وواجباتها ليست واحدة في جميع الدساتير ويعطيان أمثلة محسوسة على هذه الاختلافات. هذان الأمران هما ومنبثقة عن هذه الاعتبارات الثلاثة، نجد ثلاثة أنماط من التشريع: المصدر التاريخي، العرف، والدستور المكتوب. وكل نمط يقابله حقل دستوري محدد Publishing platform for digital magazines, interactive publications and online catalogs. Convert documents to beautiful publications and share them worldwide. Title: محاضرات في النظرية العامة للقانون الدستوري, Author: abouchi, Length: 43 pages, Published: 2015-09-1 فالأمور تتعقد دائما عند وجود العرف، أو القانون العرفي. وتلتزم الكاميرون بالصكوك الدولية، التي منها العهد، والقانون العرفي والدستور، وكثيرا ما يتعارض القانون العرفي مع العهد

العرف الدستوري - alsabaah

القانون الدستوري المغربي. ا لمبحت الاول - مفهوم الدولة. 1-الأستاذ الدكتور محسن خليل يعرف الدولة بأنها جماعة من الأفراد تقطن على وجه الدوام والاستقرار ، إقليما جغرافيا معينا ، وتخضع في تنظيم شؤونها لسلطة سياسية ، تستقل. ارتبطت هذه الأنظمة بأُسس الدولة الرسميّة الدستوريّة، والدستور بدَوره هو القاعدة العليا المكتوبة المُتّفق عليها بين مكوّنات الشعب لبناء دولة ضمن معيار النظام العامّ، والتي ينبثق عنها جوهر.

برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009. الجمعه 30 أكتوبر 2009. بالتعاون مع جامعة أيوا. قسم الدراسات الافريقية. الزمن : 4- 5:30 مساء. التحول الديموقراطي في السودان. المتحدثون. الدكتور. نشأة الدساتير قسم المحاضرات في القانون. منتديات الشروق أونلاين. تسجيل الدخول تسجيل جدي صدقني أخي كمال سؤالك وبالشكل الذي طرحته يثبت بلا جدال اننا في الشمال لا زلنا اكثر جهلأ بمجتمع الجنوب وأهله.مع كامل احترامي لك.وهو يضع الاسلام كأداة استعمارية في يد.

الحقوق و الحريات في الدستور البريطان

أما الدستور المكتوب فقد يكون مرنًا أو جامدًا. فإذا كان الدستور مرنًا، فإنه يجوز تعديله من السلطة المختصة بوضع القوانين العادية ووفقًا للإجراءات المقررة لتعديل هذه القوانين ومن أمثلة الدساتير الممنوحة كذلك: الدستور الإيطالي لعام 1848 والدستور الياباني لعام 1889، ودستور روسيا لسنة 1906، وإمارة موناكو لعام 1911، وكذلك الدستور المصري لعام 1923، ودستور إثيوبيا لعام 1931. وصف القيادي في حزب الاشتراكي الموحّد، محمد الساسي، الدستور المغربي بـأطرف دستور من بين الدساتير الموجودة في العالم؛ لكوْنه، يضيف المتحدّث، يحمل الشيء ونقيضه، وبِدَعاً لا توجد في دساتير العالم، مثل تعيين الملك. وتابع، :الزواج العرفي معناه غير واضح في القانون هل هو زواج يحمل شكل من أشكال الزنا المقنن بورقة ولا المكتوب عند محامي و لا مأذون، متابعا: لابد من ضبط التشريع و هناك حالات في مجتمعنا يتزوج قبل. تستضيف الحلقة أستاذ القانون الدستوري يحيى الجمل ليتحدث عن التغييرات المطلوبة في الدساتير العربية لزيادة مساحة الحريات وحقوق الإنسان، ومشاركة الشعوب في الثروة وتداول السلطة